أخبار وتقارير

منظمة «سوا سوا» تدين تصريحات الزنداني بشأن «الخمس»

يمنات
أدانت المنظمة اليمنية لكسر التمييز العنصري السلالي في المجتمع, “سوا سوا” التصريحات التي ادلى بها الشيخ عبد المجيد الزنداني, رئيس هيئة علماء اليمن, في مؤتمر صحفي عقده بجامعة الإيمان, صباح الخميس الماضي, والتي دعا فيها الى توزيع الخمس من إيرادات النفط والمعادن والثروات على من وصفهم ب”آل البيت” الذين قال إنهم تعرضوا للظلم بعد قيام ثورة 26 سبتمبر التي أنهت عصر الإمامة وحكم آل حميد الدين.
المنظمة اعتبرت تصريحات الزنداني ترويجاً للتمييز العنصري السلالي في المجتمع.
وقالت, في بيان لها, إن “مثل هذه المعالجات, التي يتم تسويقها باسم الشريعة الإسلامية, افتئات صارخ على الشريعة وتشويه لها, كون مبدأ العدل والمساواة بين المسلمين هو أحد أهم وأرقى مقاصد الشريعة الإسلامية الغراء”.
ودعا البيان الشيخ الزنداني وهيئة علماء اليمن الى أن يكون لهم موقف واضح تجاه قضية المساواة, التي قال البيان إنها تمثل أحد أهم مبادئ وقيم الدين الإسلامي الحنيف”, وأحد أهم أهداف الثورة اليمنية 26 سبتمبر التي قامت ضد النظام الإمامي العنصري”.
وأضاف: “كان الواجب على العلماء أن يساهموا بصورة أكبر من غيرهم في التصدي لهذه الأفكار العنصرية الجاهلية المنحرفة, والعمل على إزالة الفوارق والامتيازات بين الطبقات, لا أن يظهروا علينا اليوم باجتهادات وتصريحات تعزز من استمرار هذه المشكلة بل وتشرعن لها”.

زر الذهاب إلى الأعلى